المستثمرون التونسيون سيحصلون قريبا على موقع صناعي بالنيجر يمسح 20 هكتارا لتنفيذ حزمة مشاريع - كريم بن فرحات - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المستثمرون التونسيون سيحصلون قريبا على موقع صناعي بالنيجر يمسح 20 هكتارا لتنفيذ حزمة مشاريع - كريم بن فرحات - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 09:51 مساءً

المستثمرون التونسيون سيحصلون قريبا على موقع صناعي بالنيجر يمسح 20 هكتارا لتنفيذ حزمة مشاريع - كريم بن فرحات

نشر في باب نات يوم 08 - 05 - 2024

babnet
(من مبعوثة "وات" أميرة الجنزري) - قال رئيس المجمع الاقتصادي تونس - النيجر للتنمية ، كريم بن فرحات، ان الصناعيين التونسيين سيحصلون قريبا على قطعة ارض مخصصة للنشاط الصناعي تغطي مساحة 20 هكتارا في العاصمة النيجيرية نيامي لإحداث مشاريع.
وبين بن فرحات في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء "وات"، على هامش زيارة بعثة اقتصادية تونسية الى نيامي من 4 الى 9 ماي 2024 ، ان وزير التجارة والصناعة بالنيجر، سايدو اوسمان، وافق ، مبدئيا خلال لقاء جمعه بوفد من البعثة على منح هذه القطعة من اجل انطلاق تجسيم الشراكة والاستثمار بين تونس والنيجر.
...
وأشار المتحدث الى ان الأرض المخصصة للنشاط الصناعي سيتم توزيعها لإنجار استثمارات في مختلف المجالات، من بينها المياه والصناعات الغذائية والاعلاف.
وحث اوسمان، خلال هذا اللقاء، المستثمرين التونسيين، في اطار التزامهم بالاستثمار في النيجر بتسريع تجسيم الشراكات المربحة للطرفين في النيجر مضيفا ان التوقعات تشير الى تقديرات للنمو غير مسبوقة في بلاده
ووعد وزير التجهيز والاسكان، ساليسو ساهيرو آمادو، خلال جلسة مع مجموعة من الشركات الخاصة التونسية، بمنح قطعة ارض للمستثمرين التونسيين الذين يشاركون حاليا في البعثة الاقتصادية لبناء 500 مسكن اجتماعي وذلك بالشراكة مع حكومة النيجر
وعبر رئيس المجمع الاقتصادي تونس- النيجر للتنمية كريم بن فرحات، عن رغبة المختصين في القطاع الصحي بتونس في احداث مركز للتشخيص ومصحات.
ولاحظ بن فرحات، خلال كلمة لهفي اطار المنتدي الاقتصادي بين تونس والنيجر، يوم 6 ماي 2024 ، والذي استقطت 350 فاعلا اقتصاديا من النيجر، ان 35 مؤسسة تونسية تنشط في مختلف المجالات ولا سيما الفلاحة والطاقة والاتصالات والصناعات الدوائية والمساعدة الصحية والقطاع الرقمي والاشغال العامة.
واكد رئيس البعثة الاقتصادية لمركز النهوض بالصادرات بأبيدجان، نعمان حمداني ، خلال المنتدي، ان قرابة 60 مؤسسة من خارج قطاع الخدمات، تصدر منتوجاتها نحو النيجر ولكن 5 مؤسسات فقط تصدر بشكل مستمر.
وبين ان سلة الصادرات تتضمن المواد الغذائية، على غرار الكسكسي والفرينة ومنتجات الصناعات الميكانيكية والالكترونية مثل الكوابل والمحولات.
واشار الى ان الصادرات التونسية الى سوق النيجر لاتزال ضعيفة رغم وجود فرص كبيرة وقد بلغت قرابة 20 مليون دينار سنة 2023 مقابل 45 مليون دينار سنة 2021 .
وبلغت واردات النيجر من تونس ما يفوق 10 مليون دولار سنة 2022 تضمنت العجين الغذائي والبسكويت ومواد انشاء الجسور والمعدات الطبية فيما قدرت قيمة المنتوجات المصدرة من النيجر الى تونس 31 الف دولار.
وتمتلك النيجر 2000 مليار متر مكعب من المياه الجوفية و 19 مليون هكتار من الارضي الفلاحية ومساحات شاسعة من المراعي وتمتلك مكامن هامة على مستوى الفلاحة والمناجم والبترول والطاقة ة
ونظمت التظاهرة الغرفة النقابية الوطنية للمستشارين في التصدير والمجمع الاقتصادي تونس - النيجر للتنمية بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة بالنيجر.
وتهدف البعثة، اساسا، الى ضمان حضور افضل للمنتوجات التونسية بالسوق النيجرية وكذلك منتوجات هذا البلد بالاسواق التونسية وتسهيل تبادل الخبراء بين البلدين
تابعونا على ڤوڤل للأخبار

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق